الأربعاء، 1 يناير 2014

2014 خطوة أولى

كل سنة والكل بخير .. و بلادنا بأمان و سلام ..
Einen guten Rutsch ins neue Jahr .. 
كنت متجولا في شوارع المدينة تحت قصف الألعاب النارية حرفيا.. و الجميع يبتسم بفعل عدوى الفرح و البهجة المنتشرة في الجو الكرنفالي.. يتبادل الناس كلمة مختصرة بابتسامة و بهجة (جوتن روتش) و تعني حرفيا (انزلاقة جيدة للعام الجديد) أو بالمعنى (ربنا يجعلها سنة قدم سعد و نجاح)..

كانت 2013 كبيسة ليس لمجرد أنها سيئة و لكن لإدراكنا أنها غيرتنا كثيرا .. كنت أكتب مرثية طويلة .. لكن و أنا أرى الصغار يتداولون فرحة الألعاب النارية.. و المراهقون يوقفون الطريق بابتهاج مزعج .. عجوزان متحابان يخرجان معاََ أمام البيت ليشاركا مهرجان الفرحة.. مجموعة مسافرة في القطار تقيم حفلة في العربة الأخيرة.. سائق الأتوبيس يتوقف في تمام الـ 12 ليهنئ الركاب بالعام الجديد.. لا أملك إلا أن أتمنى.. و أتمنى الكثير لوطني الذي قاسى منا و قاسينا منه كثيرا في العام الذي مضى..

ربما أفكر كثيرا فيما فات و لكن أحاول نفضه بعيدا .. و أكرر لنفسي أن العام الجديد بداية و كل بداية تحمل أمنيات .. و أمنيتي أن يحل الأمان على بلادنا.. أن يتقارب الناس .. و ألا نفجع كل يوم .. أن نتذكر كينونتنا الإنسانية و أن ذات الأرض تجمعنا أحببنا أم كرهنا .. أن نبحث عن الحلول لا اختلاق المشاكل .. أن ندافع عن الإنسان لأنه لا يجب أن يهان أبداََ .. أن نصون كرامة كل فتاة و شاب مهما كان اختلاف الأراء .. و أن تزول الداخلية بكل شرورها أي و الله .. و أن يخرس صوت الرصاص و ترتفع لغة السياسة.. أن تخبو النعرات و تعلو مصلحة الوطن .. أن نتغافر الزلات و نتبادل النكات كما كنا.. ربما نكن أشراراََ قليلا لكننا لسنا مجرمين .. لم نكن يوما قديسين و لكن لسنا بشياطين .. تسعنا الأرض و إن ضاقت و تحمل قلوبنا بذور الخير لمن أحببنا و لمن لا نحب .. لأشباهنا و لمن لا يشبهوننا .. 

لعلها سنة أفضل .. كل سنة و أنتم طيبين 

https://www.facebook.com/terkawi/posts/10201875051372548


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق