السبت، 18 يناير 2014

Breaking bad .. و مشهد




كنت أشاهد حلقة من "Breaking bad" ورغم الجو الإنساني المعقد في المسلسل .. إلا أنه كانت هناك ملحوظة مرحة إلى حد ما .. 
مدير شركة المحاسبات "تيد" يغش في الضرائب و تراكم عليه مبلغ سيؤدي لإفلاسه و ربما السجن مع محاسبته "سكايلر" .. سكايلر عرضت عليه مبلغ ضخم من أموال القمار التي كسبها زوجها "والتر" (في الحقيقة هي من تصنيعه المخدرات) لحل المشكلة .. تيد رفض و السبب هو أن القمار حرام :))
تبرير الرجل كان أن القمار ربنا حرمه رغم كونه مسموح به قانوناََ .. بينما غش الضرائب مجرد مخالفة للقانون .. 
مفارقات الحياة مدهشة لما تكتشف إن مصر و أمريكا إيه .. غير شعبين متدينين بطبعهم :))
الفارق هنا إن تيد خرج عن سطر التشابه قليلا .. و قال لسكايلر: أنا لا أحاكم أفعالك .. لكني لن أشعر براحة و أنا أغضب الرب .. كان ردها بالطبع دش بارد عن الانفصام اللي الحاج المتدين "تيد" عايش فيه بين تحريم القمار و تحليل التهرب الضريبي..

افتكرت تشابهات أخرى مثيرة للتأمل..و ربما هناك ملحوظات أخرى حزينة - مثلا- ثنائية بوش/السيسي مبعوثي العناية الإلهية.. أحدهما شن حربا باسم الرب و الآخر حمل السيف الأحمر على الحق المبين.. !!
ربما نشبههم في أشياء أو هم يشبهوننا نحن بشر في النهاية نحمل جينات الخير و الشر بتوازن مرعب أحياناََ.. 
لكننا فشلنا أن نشبههم في أشياء أخرى أكثر قيمة من مجرد الحلم بأوميجا المخلِّص .. يتجسد ذلك في الفشل في كتابة دستور يليق بشعب مصر العظيم (بدأت أشك في مدلول الوصف/و/الموصوف هنا)

قابلت صديقاََ يعمل في السفارة و عرفت أن عملية التصويت على الدستور في الخارج بدأت اليوم ..في نفس الوقت هناك وقفة أمام السفارة ضد عملية التصويت..اكتشفت فجأة إن اهتمامي بهذا الموضوع تحديداََ يقترب من نقطة الصفر.. بتابعه باعتباره موضوع هايف أو شيئ أشبه بـ disposal ناتج عن عمليات كيميائية قذرة كالتي قام بها والتر و جيسي لإنتاج مخدرات بدرجة نقاء 99.1% .. ما عدا إن المخلفات هنا تشمل للأسف مستقبل وطن و أمة.. و ليس هناك داعِِ للتكلم عن مدى الكفاءة أو حتى درجة النقاء.. 
المصريون يكتفون بالمشاهدة و احنا معاهم 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق