الجمعة، 19 سبتمبر 2014

Abdou Alterkawi - September 19, 2014 at 08:16PM

هنا نموذج لتفكير دولة في مشاكل مجتمعها بمهنية و احتراف و انطلاق من نظرة واقعية..

دولة حقيقية تحمل هم مواطنيها بدلا من اتهامهم طوال الوقت و وصفهم بالعبر..


في الاجتماع السبعين للقانونيين و القضاة الألمان نوقشت مسألة الشريعة و في الوقت الذي رفض فيه فكرة تتحدث عن إنشاء محاكم شرعية دعا لاعتبار الدوافع الدينية و قوانين الأحوال الشخصية بالذات عند المسلمين.

كان فهم الحضور واضح لمسائل تتعلق بالدين و تمييزها عن أخرى يدعي البعض علاقتها بالإسلام و الإسلام منها و من مرتكبيها بريء٬ ما يسمى بجرائم الشرف مثلا..


يقول قاضي المحكمة الدستورية الألمانية شلوكيبير: “كثيرا ما تُطرح هذه القضايا للنقاش على أساس أنها نابعة من أصول دينية، لكن الواقع أن الثأر والقتل بدافع الشرف لهما صلة أكبر بمفاهيم قديمة عن معنى الشرف وبالتالي لا يمكن تبريرها على أساس أنها تندرج ضمن حرية العقيدة”.

هذه كلمات تستحق التأمل و الاحترام.

و خبير العقوبات الجنائية ميشائيل روزنتال، دعا رجال القانون في ألمانيا للمزيد من التفهم لوضع المهاجرين المسلمين، مشددا على ضرورة كسب ثقتهم في النظام القضائي الألماني.


أيمن مزيك رئيس المجلس الأعلى للمسلمين في ألمانيا يقول: “أنا يهودي حينما تهاجم المعابد اليهودية، ومسيحي حينما يتعرض المسيحيون للاضطهاد، ومسلم حينما تحرق المساجد”

كلمات معبرة في إطار فعاليات أسبوع المساجد ضد الكراهية و العنف و التي طال المساجد منها خمس هجمات متتالية٬

و في وقت تجد فيه غالبية المجتمع الألماني نفسها حائرة بين الأحداث الفظيعة في الشرق الأوسط من جهة، وبين اليمين المتطرف الذي يحمل العداء للإسلام والمسلمين من جهة أخرى.

بتينا ماركس تقرر ببساطة أنه: الآن يتعين على جزء المجتمع غير المسلم الأخذ بهذه اليد الممدودة.

لابد أن تمنح السياسة أفقا للمحرومين والمهمشين من الشباب، بدعم الجمعيات الإسلامية ونشاطها الشبابي. دوليا، يجب العمل على إنهاء النزاعات في الشرق الأوسط، وبالتالي تجفيف المنابع التي ينمو بواسطتها الإرهاب. أما وسائل الإعلام فعليها بدورها أن تقوم بالتنوير والتثقيف وأن تتأكد من أنها لا تساهم من حيث لا تدري في التطرف والعزلة وذلك من خلال اختيار مصطلحاتها وأولويات موضوعاتها.


و في نفس الوقت التي تحتفل فيه ألمانيا بيوم وحدتها في الثالث من أكتوبر٬ ينظم المسلمون في ألمانيا أسبوعهم السنوي الرائع بفتح المساجد أمام الزائرين من كل ألمانيا

Tag der offenen Moschee


الاجتماع السبعين للقانونيين الألمان

http://dw.de/p/1DFKA

رسالة مسلمي ألمانيا

http://dw.de/p/1DFv7

Tag der offenen Moschee

http://ift.tt/1mm5fbZ






via Tumblr http://ift.tt/1sDYFtK

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق